منتدى مدرسة عجول الثانوية المختلطة

تربوي تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الشيخ عز الدين القسام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد بواطنة



عدد الرسائل : 14
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: الشيخ عز الدين القسام   السبت أبريل 12, 2008 10:41 am

المجاهد الكبير الشيخ عز الدين القسام
ولد المجاهد الكبير الشيخ عز الدين القسام في بلدة جبلة السورية عام 1882 م ووصل الى حيفا عام 1921 لكن حكايته مع الجهاد ضد الاستعمار الاوروبي كانت قد بدأت قبل ذلك وفور قيام الايطاليين باحتلال ليبيا عام 1911، نجح المجاهد عز الدين القسام الذي تخرج لتوه من جامعة الازهر في القاهرة بجمع التبرعات والمتطوعين في سوريا من اجل مساندة ثورة عمر المختار، حيث اعرب الكثير من السوريين عن استعدادهم للجهاد وخرجوا في مظاهرات رددوا خلالها القول ’’يا رحيم يا رحمان غرق اسطول الطليان‘‘ لكن السلطات التركية انذاك لم تـأذن لهم بالسفر الى ليبيا، فسافر المجاهد عز الدين القسام برفقة صديق له وسلم التبرعات التي جمعها للمختار ثم عاد الى سوريا.. .

بدء الجهاد في سوريا
وغداة فرض الانتداب الفرنسي على سوريا في مؤتمر سان ريمو عام 1921، كان القسام من اوائل المتصدين للفرنسيين. وفي البداية تجول المجاهد عز الدين القسام هنا وهناك محرضا الناس على الثورة ثم انتقل الى العمل المسلح في منطقة اللاذقية، ولم يرتدع الفرنسيون عن استخدام اكثر وسائل التعذيب وحشية من اجل وأد الثورة في مهدها فكانوا يقصفون ويحرقون القرية التي سمعوا بأن القسام يزورها، ولما ضيق الفرنسيون الخناق عليه، انتقل المجاهد عز الدين القسام الى حيفا عبر الاراضي اللبنانية برفقة شقيقه فخري القسام وابن عمه عبد المالك القسام ومجاهد من مصر يدعى محمد الحنفي ومجاهدين اخرين .

باع بيته ليشتري السلاح للثورة
’’فور وصوله الى حيفا عمل المجاهد عز الدين القسام مدرسا في مدرسة البرج الاسلامية ثم مأذونا شرعيا في مسجد الاستقلال الذي بادر الى بنائه من خلال رعايته لحملة تبرعات خاصة .
وعن مثابرة القسام على الجهاد واستعداده لبذل الغالي والرخيص في سبيل الحرية ومكافحة الاستعمار الاجنبي للبلدان العربية ، لم يكتف المجاهد عز الدين القسام بشراء السلاح بواسطة المال الذي كان يجمعه وشقيقه فخري لقاء عملهما بل قام بارسال الاخير الى جبلة ليبيع بيتهما كي يستطيع شراء السلاح المهرب...

إستشهد في 19/11/1935 في أحراج بلدة يعبد فكان استشهاده ايذانا ببدء الثورة الشعبية عام 1936 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيخ عز الدين القسام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عجول الثانوية المختلطة :: المنبر الحر :: منبر طلاب وطالبات مدرسة عجول-
انتقل الى: