منتدى مدرسة عجول الثانوية المختلطة

تربوي تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 فلسطين،،، تاريخيا وجغرافيا3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.abu jehad



عدد الرسائل : 31
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: فلسطين،،، تاريخيا وجغرافيا3   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 4:48 am

ر

أرثر كريش جونز الوزير الاستعماري البريطاني يعلن النية بإنهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين.

29 ايلول / سبتمبر

الهيئة العربية العليا ترفض قرارالتقسيم.

2 تشرين الاول / اكتوبر

الوكالة اليهودية تقبل بقرار التقسيم.

15-7 اكتوبر

الجامعة العربية تجتمع في عاليه - لبنان. حذر رئيس اللجنة الفنية الجنرال العراقي إسماعيل صفوت من الأخطار التي تمثلها الصهيونية في نهاية الأنتداب وحث الدول العربية على حشد كل ما في وسعها من قوة وبذل الجهود لمكافحة النوايا الصهيونية. تم التعهد للجنة الفنية العسكرية بمليون جنيه استرليني .

29 تشرين الاول / اكتوبر

بريطانيا تقول انها ستترك فلسطين فى غضون ستة اشهر اذا لم يتم التوصل لتسوية قبل ذلك.

27 تشرين الثاني / نوفمبر

تقرير الجنرال إسماعيل صفوت يحذر من إستحالة تغلب القوات الغير نظامية العربية على القوات الصهيونية، وحث تنظيم قوة عسكرية عربية فعالة؛ شجع تدريب الشعب الفلسطيني ليدافع عن نفسه.

29 تشرين الثاني / نوفمبر

توصي الجمعية العامة للأمم المتحدة بخطة لتقسيم فلسطين وتخصص فيها 56.5 ? من فلسطين للدولة اليهودي و43 ? للدولة العربية والقدس الشريف تحت إشراف دولي؛ 33 عضواً صوتوا مع التقسيم مقابل 13 ضد القرار وامتناع 10 أعضاء عن التصويت. إنسحاب الممثلين العرب. انقر هنا لتقراء بالتفصيل لماذا تم رفض العرب قرار التقسيم.

30 تشرين الثاني / نوفمبر

الهاغانا تعلن التعبئة العامة وتدعو اليهود التي أعمارهم تتراوح ما بين 17 و 25 سنة للتسجيل في الخدمة العسكرية.

ديسمبر

الجامعة العربية تنظم جيش الإنقاذ (المكون من متطوعيين عرب غير نظاميين تحت قيادة المجاهد فوزي القاوقجي) لمساعدة الفلسطينيين في مقاومة قرار التقسيم.

2 كانون الاول / ديسمبر

يبدأ الفلسطينيون الإضراب العام لمدة ثلاثة أيام احتجاجاً على قرار التقسيم. مصادمات بين الطائفتين تودي بحياة 8 من اليهود و6 من فلسطينيين.

8 كانون الاول / ديسمبر

بريطانيا توصي الأمم المتحدة بأنها ستنهي الأنتداب على فلسطين في 15 ايار مايو 1948، وتكوين دولتين مستقلتين بعد اُسبوعين (يهوديه وفلسطينية) .

17-8 ديسمبر

لجنة الجامعة العربية السياسية تعلن في القاهرة أن قرار التقسيم غير قانوني وتقرر تقديم 10,000 بندقية و3,000 متطوع (بينهم 500 فلسطيني) و1,000,000 جنيه استرليني للجنة الفنية العسكرية للدفاع عن فلسطين.

15 كانون الاول / ديسمبر

الأحتلال البريطاني يعلن عزمه على تسليم الشرطة في تل ابيب - بتاح تكفا للصهاينة، وفي يافا للفلسطينيين.

17 كانون الاول / ديسمبر

تقاريرتنفيذية صادرة من الوكالة اليهودية تقول بأن اليهود الامريكيين سوف يُطلب منهم مبلغ 250 مليون دولار لمساعدة الجالية اليهودية في فلسطين.

21 كانون الاول / ديسمبر 1948 - في اواخر اذار / مارس

الهاغانا وإيتزل يهاجمان القرى والتجمعات البدوية الموجودة في السهل الساحلي شمال تل ابيب في أول عملية "تطهير" عرقي.

31 كانون الاول / ديسمبر

الهاغانا وإيتزل يرتكبون مذبحة في قرية بلد الشيخ - (بالقرب من حيفا) تودي بحياة 60 مدنياً.

كانون الأول / ديسمبر 1947 - كانون الثاني 1948

تنظيم الهيئة العربية العليا لِ 275 لجنة محلية للدفاع عن المدن والقرى الفلسطينية.

1948
يناير

قائد الثوار الفلسطيني عبد القادر الحسيني يعود سراً الى فلسطين بعد عشر سنوات في المنفى لتنظيم المقاومة ضد قرار التقسيم.

8 كانون الثاني / يناير

اول كتيبة مكونة من 330 مجاهد عربي يصلون فلسطين.

10 كانون الثاني / يناير

هجوم جيش الإنقاذ على مستوطنة كفار تزولد وصُد الهجوم بمساعدة الإحتلال البريطانيين.

14 كانون الثاني / يناير

الهاغانا توقع على صفقة أسلحة كبيرة مع تشيكوسلوفاكيا بقيمة 12,280,000 $ والتي تحتوي على 24,500 بندقية، و5,000 رشاشات خفيف، و200 رشاشات متوسط، 54 مليون طلقة و25 طائرة ميسيرسشميتس. قبل نهاية الأنتداب كان لدى الصهاينة بحد ادنى 10,740 بندقية، 1,200 رشاشات ،26 مدافع ميداني، و11 مليون طلقة من الذخائر تصل الى فلسطين. بقية الأسلحة تصل الى نهاية ايار / مايو.

16 كانون الثاني / يناير

تقرير بريطاني للأمم المتحدة يقدرمقتل او جرح 1,974 شخصاً في فلسطين في الفترة من 30 تشرين الثاني 1947 الى 10 كانون الثاني 1948.

20 كانون الثاني / يناير

الادارة البريطانية تعلن ان المناطق التي تحتوي على أغلبية يهودية او الفلسطينية سيتم تدريجيا تسليمها للطائفة ذات الاغلبية في كل منطقة.

21 و 28 كانون الثاني / يناير

الدفعة الثانية والثالثة من جيش الإنقاذ المكونة من 360 و 400 مجاهد غير نظامية يصلون فلسطين.

يناير مارس

قادة الصندوق القومي اليهودي يشجيعون إخلاء الفلسطينيين من القرى في منطقة حيفا والهاغانا تبدأ الهجوم على القرى الموجودة بالقرب من بحيرة الحولة. البلماح يهاجم بدو النقب.

16 شباط / فبراير

جيش الإنقاذ يشن هجوماً فاشلاً على مستوطنة تيرات تزفي شمال بيسان.

18 شباط / فبراير

الهاغانا تدعو الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم 35-25 للخدمة العسكرية.

24 شباط / فبراير

مندوب الولايات المتحدة الى الأمم المتحدة يقول ان دور مجلس الامن هو الحفاظ على السلم في فلسطين وليس فرض التقسيم. الوفد السوري يأمر بتعيين لجنة لبحث إمكانية التوصل لإتفاق بين الوكالة اليهودية والهيئة العربية العليا .

مارس

رئيس وزراء شرق الأردن توفيق ابو الهدى يجتمع سراً مع وزير الخارجية البريطاني بيفين، ويتفقان بأن تواجد جيش شرق الأردن في فلسطين سيقتصر في المنطقة المُخصصة للدولة العربية المبينة في قرار التقسيم.

7-5 مارس

المجاهد فوزي القاوقجي يدخل فلسطين ويتولى قيادة كتائب جيش الإنقاذ فى جنين و نابلس و طولكرم داخل المساحة المُخصصة للدولة العربية.

6 اذار / مارس

الهاغانا تعلن التعبئة العامة.

10 اذار / مارس

صوت مجلس العموم البريطاني على إنهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين في 15 ايار/مايو. إنتهاء الهاغانا من وضع اللمسات الإخيرة على خطة دال التي نصت على الغزو العسكرى للمنطقة التي خصصتها الامم المتحدة للدولة العبرية وعلى غزو جزء كبير من الاراضي المخصصة للدولة الفلسطينية

18 اذار / مارس

يستقبل الرئيس الأمريكي ترومان سراً الزعيم الصهيوني حايم وايزمان ويتعهد بالإعتراف بالدولة اليهودية في 15 ايار/مايو.

20-19 مارس

مندوب الولايات المتحدة يطلب من مجلس الأمن العمل على وقف خطة التقسيم وعقد جلسة إستثنائية للجمعية العامة لمناقشة خطة وصاية دولية على فلسطين. العرب يوافقون على إقتراح الوصاية ولكن بصورة محدودة والقبول بالهدنة اذا الصهاينة يقبلون فيها ايضا. الوكالة اليهودية ترفض الوصاية.

25 اذار / مارس

الرئيس ترومان يدعو الى الهدنة الفورية وتقول الولايات المتحدة أنها ستتقاسم المسؤولية على الوصاية المؤقتة لفلسطين.

30 اذار / مارس - 15 ايار / مايو

قامت وحدة الأسكندروني في هاغانا بالحملة الثانية في السهل الساحلي "للتطهير" العرقي مع مشاركة وحدات اخرى. قبل انسحاب قوات الأحتلال البريطاني، قامت الهاغانا بهجمات وعمليات تطهير عرقي للسكان الفلسطينيين في المنطقة الساحلية الموجودة بين حيفا و يافا .

1 نيسان / ابريل

تسليم الشحنه الأولى من صفقة الاسلحة التشيكية : السفينة "نورا" تصل حيفا من يوغوسلافيا وفيها 4,500 بندقية، و200 رشاش خفيف و5 ملايين طلقة ذخيرة. يصل عن طريق الطائرات 200 بندقية و400 رشاشاً والكثير من الذخيرة. الدورة الأستثنائية للجمعية العامة في مجلس الامن توافق على الإقتراح الامريكى للهدنة التي سيتم ترتيبها من خلال الوكالة اليهودية والهيئة العربية العليا.

4 نيسان / ابريل

هاغانا تبدأ تنفيذ خطة دال.

15-4 ابريل

جيش الإنقاذ يهاجم مستوطنة مشمار هعيميك وتدحرهم قوات الهاغانا. وحدات الهاغانا: الكارميلي، البلماح، الأسكندروني ووحدات اُخرى يحتلون قرى في مرج ابن عامر.

15-6 ابريل

إبتداء تطبيق عملية نحشون وهي اول عملية من خطة دال: وحدة جفعاتي مع وحدات اُخرى تستولي على قرى موجودة على جانبي طريق تل ابيب - القدس من الميليشيات الفلسطينية المحلية .

8 نيسان / ابريل

عبد القادر الحسيني - قائد المجاهدين الفلسطينيين في منطقة القدس - إستشهد غضون الهجوم المضاد الذي شُن لإسترداد قرية القسطل.

9 نيسان / ابريل

عصابتي إيتزل وشتيرن الإرهابيين يقترفان مذبحة ضد المدنيين في قرية دير ياسين (غربي القدس الشريف) التي إستشهد فيها أكثر من 95 فلسطيني مدني. هذه المذبحة تعد منعطف مهم وخطير في حياة الشعب الفلسطيني لأن الصهاينة إستخدموها كأكبر وسيلة لتفريغ فلسطين من سكانها الأصليين، وفي الكثير من الأحيان تم هذا التفريغ السكاني بلا قتال لأن الكثير من الفلسطينيين فروا للمحافظة على الأرواح وخاصةً الأعراض. يرجى الملاحظة بأن الصهاينة هوّلوا من هذه المذبحة عن قصد في عدة نواحي (خاصةً في حالة إنتهاك الأعراض مع أنه لم يحدث إغتصاب او بقر بطون الحوامل على الأطلاق) لعلمهم المُسبق عن حرص المجتمع الفلسطيني بالمحافظة على أعراضهم. فنقطة ضعف هذه موجودة في كل مجتمعات الشرق الأوسط.

12 نيسان / ابريل

المجلس الصهيوني العام يقرر إنشاء دولة يهودية مستقلة في فلسطين في 16 ايار / مايو بعد إنتهاء الأنتداب البريطاني.

20-13 ابريل

تنفيذ عملية هأريل من خطة دال تبدأ بعد إنتهاء عملية ناحشون. الهجوم على القرى المحيطة بطريق القدس - يافا وتدميرهم بعد تطهيرالقرى عرقياً من سكانهم .

15 نيسان / ابريل - 25 ايار / مايو

تنفيذ عملية يفتاح : الوحدة الضاربة في الهاغانا (البلماح) تسيطرعلى مدينة صفد من جيش الإنقاذ والميليشيات الفلسطينية المحلية في 9-10 ايار. الاعتداءات والحرب النفسية تُستخدم لتطهير القرى الموجودة في شرق الجليل والجليل عرقيا من سكانها. عملية ماتاتي (بمعنى مكنسة في العبرية) تطهرعرقياً البدو والقرويين الفلسطينيين من المنطقة الموجودة جنوبي مستوطنة روش بينا (شرقي صفد) وتدفع السكان بإتجاه نهر الاردن.

17-16 ابريل

لواء غولاني وحدة البلماح يحتلون طبرية بعد إنسحاب القوات البريطانية. تطهير المدينة عرقياً بالكامل من سكانها الفلسطينيين.

17 نيسان / ابريل

يطالب مجلس الامن بهدنة عسكرية وسياسية.

20 نيسان / ابريل

الولايات المتحدة تقدم خطة الوصاية على فلسطين للأمم المتحدة.

21 نيسان / ابريل

تنفيذ عملية ميسباراييم (بمعنى المقص بالعبرية) : إنسحاب القوات البريطانية المفاجئ من حيفا مهد لهجوم الهاغانا الشامل ضد المدينة وسكانها الفلسطينيين. هجوم بقذائف الهاون الثقيلة يرافقه قصف الأحياء السكنية الفلسطينية.

22 نيسان / ابريل

إنهيارالمقاومة الفلسطينية المحلية في حيفا. حيفا تطهرعرقياً من سكانها الفلسطينيين ويجبرون على الخروج تحت القصف الصهيوني.

25 نيسان / ابريل

إيتزل تشن قصف بالهاون على أحياء يافا السكنية؛ هجوم أرضي لقطع حي المنشية عن باقي المدينة.

30-26 ابريل

وحدات هأريل وعتزيوني ينفذان عملية ييفوسي في القدس وما حولها؛ هجوم على القدس الشرقية وإحتلال الهاغانا لحي الشيخ جراح ولكن يجبرهم الجيش البريطاني على الإنسحاب؛ إحتلال حي القطمون في القدس الغربية وتطهيرسكانه الفلسطينيين عرقياً بالكامل.

27 نيسان / ابريل - 5 ايار / مايو

تنفيذ عملية حاميتز: تشن الهاغانا هجوم أرضياً ضد الضواحي الشرقية ليافا والقرى المجاورة لقطع المدينة من الجهة الشرقية. نتيجة لهجوم مشترك من الهاغانا وإيتزل يُطهرون عرقياً أكثر من 50,000 من سكان المدينة معظمهم هربوا ذعراً عن طريق البحر، اُنقر هنا لرؤية صورة لهذا المنظر الأليم.

30 نيسان / ابريل

إحتلال الهاغانا لكافة الأحياء الفلسطينية في القدس الغربية (القطمون، البقعة، الطالبية و ماميلا و المصرارة) وتطهيرهم للمنطقة عرقياً من سكانها الفلسطينيين.

1 ايار / مايو

إقتراف الصهاينة لمذبحة في قرية عين الزيتون - صفد التي تودي بحياة 70 شهيد.

3 أيار / مايو

فرار 175,000 - 200,000 لاجئ فلسطيني من المناطق التى إحتلها الصهاينة.

16-8 مايو

وحدة هأريل ولواء جفعاتي ينفذون عملية مكّابي. إحتلال القرى المحيطة بطريق الرملة - اللطرون.

9 ايار / مايو - 1 حزيران / يونية

تنفيذ عملية باراك : هجوم لواء جفعاتي ولواء النقب جنوب وغرب مدينة الرملة.

15-10 ايار / مايو

لواء غولاني يحتل مدينة بيسان ويطهر سكانها عرقياً، ويهاجم القرى الموجودة جنوب بحيرة طبرية.

14-12 مايو

وصول ثاني وثالث شحنة أسلحة للصهاينة من تشيسوكلافيا: 5,000 بندقية و 1,200 رشاش ، و6 ملايين طلقة ذخيرة.

13 ايار / مايو

جيش شرق الأردن ، جيش الإنقاذ، والميليشيات الفلسطينية المحلية تهاجم وتحتل مستوطنات عتسيون الصهيونية إنتقاما للهجمات على الخليل. استسلام يافا رسميا للهاغانا.

21-13 مايو

لواء كارميلي ينفذ عملية بن عامي ويحتل عكا والمنطقة الساحلية شمال المدينة.

14 ايار / مايو

الهاغانا تنفذ عملية كيلشون (المعزقة) لإحتلال المناطق الإستراتيجية في القدس التي أخلاها الجيش البريطاني وإحتلال الأحياء العربية الموجودة خارج المدينة القديمة من القوات العربية الغير نظامية.

الهاغانا تنفذ عملية سشفيفون لإحتلال مدينة القدس القديمة.

اعلان دولة اسرائيل في تل ابيب في الساعة الرابعة مساءاً.

إعتراف الرئيس ترومان بدولة اسرائيل.

15 ايار / مايو

إنتهاء الانتداب البريطاني. اعلان دولة اسرائيل يدخل حيز التنفيذ.

17-15 مايو

الجيش اللبناني يعبر الحدود ويحرر مؤقتاً قريتي الماليكيا و قدس من الهاغانا ولكن اُجبروا على الخروج من قلعة النبي يوشع.

28-15 مايو

جيش الأردن يعبر نهر الأردن ويتحرك صوب القدس ويحتل مستوطنات عطروت والنبي يعقوب الموجودتان شمال المدينة (17 ايار/مايو). في القدس، يحرر جيش الأردن حي الشيخ جراح (16 أيار/مايو) وفشل بإحتلال فندق النوتردام (17-25 أيار / مايو)، ولكنه سيطر على الحي اليهودي في المدينة القديمة (28 ايار / مايو).

23 ايار / مايو

اقترفت مذبحة الطنطورة ضد المدنيين وأسرى الحرب التي إستشهد فيها قرابة 250 فلسطيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسطين،،، تاريخيا وجغرافيا3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عجول الثانوية المختلطة :: قرية عجول :: منتدى الوثائق - العامة والخاصة-
انتقل الى: