منتدى مدرسة عجول الثانوية المختلطة

تربوي تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 فلسطين،،، تاريخيا وجغرافيا 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.abu jehad



عدد الرسائل : 31
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: فلسطين،،، تاريخيا وجغرافيا 2   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 4:45 am

إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني السابع في القدس الشريف.

1939-1929

وصول الدفعة الخامسة من المهاجرين الصهاينة التي شملت أكثرمن 250,000 مهاجر يهودي، مما زاد نسبة السكان اليهود في فلسطين الى 30?، وأما عن نسبة ملكيتهم للأراضي في عام 1939 بلغت 5.7 ? من مساحة البلاد.

1929

أغسطس

إضطرابات بين اليهود والفلسطينيين حول السلطة على حائط المبكى في القدس، وهو مكان مقدس لدى المسلمين واليهود. نتيجة المواجهات كانت 133 قتيل و339 جريح يهودي وقتل الجيش البريطاني 116 فلسطينياً وجرح 232 .

اكتوبر

إنعقاد المؤتمر الفلسطيني العام في القدس لصياغة موقف موحد تجاه خلافات حائط المبكى.

1930

14 كانون الثاني / يناير

عصبة الأمم تعيين لجنة دولية للتحقيق في الوضع القانوني للفلسطينيين واليهود بالنسبة لحائط المبكى.

مارس

لجنة التحقيق البريطانية (شاه) تحقق في أسباب إضطرابات 1929 وتجد السبب الرئيسي هو مخاوف الفلسطينيين من تزايد الهجرة اليهودية: "ليس فقط أن الهجرة اليهودية تهدد مصادر لقمة عيشهم، بل من إحتمالية سيادة اليهود لفلسطين في المستقبل".

اكتوبر

تقريراللجنة البريطانية هوب - سمبسون نص بأنه لا يوجد أراضي زراعية كافية في فلسطين لإستيعاب أعداد كبيرة من المهاجرين اليهود.

وزير الاستعمار البريطاني اللورد باسفيلد يصدر الكتاب الأبيض ويأخذ بعين الأعتبار توصيات لجنتي هوب - سمبسون وشاه.

1931

تتخذ إيتزل والارغون (منظمتان صهيونيتان إنشقتا عن الهاغانا) سياسة أكثر صرامة وعدوانية ضد الفلسطينيين بقيادة جابوتينسكي.

14 شباط / فبراير

رئيس الوزراء البريطانى رامزي ماكدونالد يُرسل مذكرة الى الزعيم الصهيوني حايم وايزمان يتراجع فيها عما تم المصادقة علية سابقاً في الكتاب الابيض الصادر من وزير الأستعمار باسفيلد.

18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحتلال البريطاني يجري ثاني تعداد للسكان في فلسطين ويجد العدد الأجمالي 1,035,154 نسبتهم حسب الأديان موزعة كالتالي: 73 ? من الفلسطينيين المسلمين, واليهود 16.9 ? ،و 8.6 ? الفلسطينيين النصارى.

ديسمبر

نشر مدير التنمية البريطانية لفلسطين لويس فرنسية تقريره عن "العرب النازحين" وعزا سببها للإستعمار والاستيطان الصهيوني.

1932 - 1938
1933

14 تموز / يوليه

وزير الدولة البريطانى يصدر قراراً بإعادة توطين المزارعين الفلسطينيين الذين تشردوا نتيجة الإستعمار الصهيوني لأراضيهم.

1935

اكتوبر

التنقيحيون الصهاينة ينشقون عن المنظمة الصهيونية العالمية وشكلوا المنظمة الصهيونية الجديدة بقيادة فلاديمير جابوتنسكي الهادفة لتحرير ليس فقط فلسطين، بل وشرق الأردن أيضاً.

نوفمبر

إستشهاد الشيخ المجاهد عز الدين القسام غضون معركة يعبد (بالقرب من مدينة جنين) مع جيش الأحتلال البريطاني. كان المجاهد إمام جامع الأستقلال في حيفا وهو سوري الجنسية ينحدر من مدينة اللاذقية التي أبعده عنها الأحتلال الفرنسي بسبب عدائه للأحتلال الفرنسي. يعد الشيخ عز الدين من أوائل المؤسسين للفرق الجاهدية ضد الأحتلال البريطاني، ويعد من اوائل المجاهدين ضد الأستعمار الأجنبي في الشرق الأوسط.

1936

25 نيسان / ابريل

زعماء الاحزاب السياسية الفلسطينية تشكل الهيئة العربية العليا برئاسة مفتي القدس الشريف الحاج أمين الحسيني.

8 ايار / مايو

مؤتمر اللجان الوطنية الفلسطينية في القدس يتخذ الشعار التالي: لا ضرائب بدون تمثيل. إنطلاق ثورة 1936.

25 آب / اغسطس

المجاهد اللبناني فوزي القاوقجي يدخل فلسطين قائداً ل 150 مجاهد عربي لمساعدة الشعب الفلسطيني ضد الإحتلال البريطانيين.

11 تشرين الثاني / نوفمبر

اللجنة الملكية برئاسة اللورد بيل تصل فلسطين.

1937

18 كانون الثاني / يناير

اللجنة الملكية تغادر فلسطين.

ابريل

عصابتي إيتزل والارغون، المرتبطتان بالحركة الصهيونية التنقيحية تحت قيادة زئيف جابوتينسكي، تطالبان بالقيام بهجمات مسلحة ضد الفلسطينيين.

7 يوليو

اللجنة الملكية (بيل) توصي بتقسيم فلسطين الى دولة يهودية تضم 33 ? من البلاد بما في ذلك حيفا والجليل والسهل الساحلي شمال أسدود؛ والدولة العربية في باقي البلاد لتصبح جزءا من شرق الأردن؛ والقدس تبقا تحت الانتداب البريطاني. لنجاح خطة التقسيم إشترطت اللجنة نقل (او ترحيل) الفلسطينيين من الجزء اليهودي الى الجزء العربي حتى إذا كان النقل إجباري.

23 تموز / يوليه

الهئة العربية العليا ترفض اقتراح اللجنة الملكية وتطالب بالإستقلال مع توفير الحمايات الشرعية "لليهود والاقليات الاخرى" وتوفير حماية المصالح البريطانية في المنطقة. ثورة 1936 تتفاقم.

سبتمبر

إنعقاد المؤتمر القومي العربي في بلودان - سورية وحضره 450 مندوباً من البلدان العربية. يعلن المؤتمر رفضه لأقتراح التقسيم وطالب بانهاء الأنتداب ،وقف الهجرة الصهيونية، ومنع نقل ملكيه الاراضي القلسظينية للصهاينة.

1 تشرين الاول / اكتوبر

الأحتلال البريطاني يحل الهيئة العربية العليا وكل التنظيمات السياسية الفلسطينية، ويبعد خمسة من القادة الفلسطينيين. الحاج امين الحسيني يهرب للبنان.

11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحتلال البريطاني يُنشئ محاكم عسكرية لمكافحة الثورة الفلسطيني.

1938

نيسان الى آب

العصابات الصهيونية إيتزل / ارغون تقتل 119 فلسطينيا والفلسطينيون ينتقمون بقتل 8 يهود.

حزيران

الضابط البريطانى أوردي وينجيت ينظم فرق الليل الخاصة التي كان من ضمنها أعضاء قياديين من الهاغانا. كانت فرق الليل هذه تقوم بعمليات إرهابية إنتقامية ضد القرى الفلسطينية يكثر فيها العقاب الجماعي كهدم البيوت وعمليات القتل والتعذيب. خلال هذه الفترة إكتسبت الهاغانا خبرات هائلة بالتعامل مع الشعب الفلسطيني الذي مكنها بالفوز بحرب 1948 وتطهير فلسطين عرقياً من سكانها الأصليين.

18 تشرين الاول / اكتوبر

قادة الإحتلال البريطانيين يتولون إدارة المحافظات الفلسطينية للمساعدة فى قمع الثورة. الإحتلال البريطاني يعزز من تواجده العسكري في فلسطين بإمدادات من جنود بريطانية من إنجلترا والهند.

19 تشرين الاول / اكتوبر

الأحتلال البريطاني يستعيد السيطرة على المدينة القديمة في القدس الشريف من المجاهدين الفلسطينيين.

9 تشرين الثاني / نوفمبر

تقرير لجنة هولم الفنية البريطانية (كانون الثاني / يناير - 1938) يعلن عدم إمكانية تطبيق اقتراح التقسيم الذي سبق طرحه من قبل لجنة بيل. البريطانيين يدعون لمؤتمر في لندن لنقاش مسألة فلسطين يحضره العرب والفلسطينيين والصهاينة.

1939 - 1946
1939

7 شباط / فبراير

يبدأ مؤتمر لندن.

27 اذار / مارس

مؤتمر لندن ينتهى بدون اتفاق.

23-22 مايو

مجلس العموم البريطاني يصوت 268 الى 179 لصالح الكتاب الأبيض الصادرعن وزير الدولة الاستعمارية مالكولم ماكدونالد. الكتاب الأبيض يدعو الى استقلال مشروط لدولة فلسطينية موحدة بعد عشر سنوات؛ قبول 15,000 مهاجر يهود لفلسطين سنويا لمدة خمس سنوات، أي هجرة بعد ذلك تخضع للموافقة العربية؛ حماية الاراضى الفلسطينية من التسرب للصهاينة. مسؤول بريطاني قدر عدد الفلسطينيين الذين قتلوا او اُعدموا من قبل الشرطة العسكرية البريطانية كان 4,000-3,500 وقتل حوالى 500 يهودى فى نفس الفترة.

1 ايلول / سبتمبر

إندلاع الحرب العالمية الثانية.

اكتوبر

تشكيل عصابة شتيرن الصهيونية بقيادة ابراهام ستيرن.

1945-1940
وصول اكثر من 60,000 صهيوني لفلسطين بما في ذلك 20,000-25,000 مُهاجر صهيوني دخلوا فلسطين بصورة غير قانونية (من نيسان / ابريل 1939 الى كانون الاول / ديسمبر 1945) ، مما أدى لزيادة عدد السكان اليهود في فلسطين الى 31 ?. نسبة ملكية الأراضي الصهيونية ترتفع الى 6.0 ? من مساحة فلسطين .

1940

28 شباط / فبراير

يجري تنفيذ قانون منع نقل ملكية الأراضي للصهاينة كما أوصى به الكتاب الأبيض الصادر في عام 1939.

1942

فبراير

قتل الشرطة البريطانية لابراهام شتيرن . تجدر الإشارة الى ان عصابة شتيرن تلقت الدعم المالي والعسكري من ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية لإرهاب الإنتداب البريطاني والشعب الفلسطيني غضون الحرب الكونية الثانية

مايو

إنعقاد مؤتمر بلتيمور في نيويورك الذي حضره القادة الصهاينة من فلسطين والولايات المتحدة، وطالب المؤتمر "بإنشاء دولة يهودية في فلسطين."

1943

نوفمبر

الخمس سنوات المسموح فيها لهجرة اليهود تنتهي ابريل 1944 بحيث يشمل جميع التأشيرات التي سُموح بها 75,000 في عام 1939 بناءاً على توصيات الكتاب الأبيض .

1944

يناير

عصابتي شتيرن وإيتزل يندمجان ويشنان حملة إرهابية ضد البريطانيين والفلسطينيين بسبب توصيات الكتاب الأبيض الصادر في عام 1939.

6 تشرين الثاني / نوفمبر

عصابة شتيرن تقتل اللورد موين وزير الدولة البريطاني المقيم في القاهرة.

1945

8 ايار / مايو

نهاية الحرب العالمية الثانية في اوروبا.

سبتمبر

تحت سيطرت الهاغانا تستأنف الهجرة اليهودية واسعة النطاق الى فلسطين بطريقة غير مشروعية.

13 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير الخارجية البريطاني أرنست بيفين يعلن إستمرار الهجرة اليهودية الى فلسطين بعد إستنفاذ الحصة المخصصة في الكتاب الأبيض الصادر عام 1939.

1946

6 اذار / مارس

لجنة التحقيق الانجلو - امريكية تصل لفلسطين، التي اقترحت في عام 1945 ورقة بيضاء.

مايو

تقرير لجنة التحقيق الانجلو - امريكية يقدر حجم القوات المسلحة الصهيونية بِ 69,000-61,000 جندي مقسمين كالتالي :هاغانا : 64,000-58,000 ؛ إيتزل : 5,000-3,000 ؛ شتيرن : 300-200، وتعلن أنهم ما إلا "جيش خاص" غير قانوني. توصي اللجنة بقبول 100,000 مُهاجر يهود الى فلسطين وإلغاء قانون حظر نقل ملكية الاراضي للصهاينة. الفلسطينيون يعلنون الاضراب احتجاجا على هذه التوصيات.

12-11 يونيو

اجتماع جامعة الدول العربية في بلودان - سورية وتتخذ قرارات سرية يحذرون فيها بريطانيا والولايات المتحدة بأن تجاهل حقوق الشعب الفلسطيني سينعكس سلبياً على مصالحهم النفطية والتجارية في الوطن العربي.

تموز

الكتاب الأبيض البريطاني عن الإرهاب في فلسطين يتهم الهاغانا بالتعاون مع شتيرن وإيتزل في أعمال التخريب والعنف.

22 تموز / يوليه

واحد وتسعون بريطانياً والفلسطينياً ويهودياً قتلوا عندما فجرت عصابة إيتزل الأرهابية جزءاً من فندق الملك داوود في القدس الذي كان مقراً لحكومة الأحتلال البريطاني.

31 تموز / يوليه

اللجنة الأنجلو - أمريكية فى لندن تقترح خطة إتحادية لحل مشكلة فلسطين. القادة الصهاينيين والقادة الفلسطينيين يرفضون الخطة.

1947
26 كانون الثاني / يناير

إعادة إفتتاح مؤتمر لندن.

10-7 براير

وزير الخارجية البريطاني إرنست بيفين يقترح بديل للخطة اللجنة الانجلو - امريكية في مؤتمر لندن. الوكالة اليهودية والمندوبين العرب في لندن يرفضون الإقتراح.

18 شباط / فبراير

بيفين يعلن تقديم مشكلة فلسطين الى الامم المتحدة.

28 نيسان / ابريل - 15 ايار / مايو

الدورة الاستثنائية للجمعية العامة بشأن مشكلة فلسطين تؤدي الى تعيين إحد عشر عضوا للجنة الخاصة بشأن فلسطين (UNSCOP).

8 ايلول / سبتمبر

اللجنة الخاصة بشأن فلسطين تنشر تقريرها. أغلبية الأعضاء توصي بتقسيم فلسطين لدولتين: دولة يهودية ودولة عربية، والأقلية توصي بتقسيم بحل فيدرالي.

19-16 سبتمبر

الجامعة العربية تندد بتوصيات اللجنة بتقسيم فلسطين، وتعيين لجنة عسكرية للإشراف على الإحتياجات الدفاعية للفلسطينيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسطين،،، تاريخيا وجغرافيا 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عجول الثانوية المختلطة :: قرية عجول :: منتدى الوثائق - العامة والخاصة-
انتقل الى: